الصحة تكشف بدء تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بلقاح كورونا

الصحة تكشف بدء تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بلقاح كورونا

كتب محمود عبد اللطيف

كشفت وزارة الصحة والسكان عن البدء في تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة في النصف الثانى من شهر فبراير الجارى مضيفة أنه سيتم البدء في إطلاق موقع حجز وتسجيل لقاحات كورونا للفئات المجتمعية المختلفة منتصف فبراير الجارى أيضا .

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن لقاحات فيروس كورونا التى دخلت مصر آمنه وفعالة ونتائجها مبهرة في منع العدوى وتكوين أجسام مضادة للفيروس ومنع الدخول في مضاعفات خطرة.

مشيرا أنه لا توجد أى أفضلية في لقاح علي الأخر وجميع اللقاحات نتائجها واحدة وهى الحماية مشيرا الي أن هناك استجابات كبيرة بين الطواقم الطبية في الحصول علي اللقاح الصينى.

وأضاف الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن مصر لها 100 ألف جرعة من اللقاحين الصينى والإنجليزى ستصل مصر خلال الأيام المقبلة كميات كبيرة من اللقاح بالملايين علي حد تعبيرة مضيفا أن الدولة تسعى إلي توفير كافة اللقاحات الآمنه للمصريين.

وتابع الجافى سيقوم بالتوريد لمصر كميات كبيرة من اللقاح مشيرا سنحصل من الجافي علي 40 مليون جرعة ومن الصين علي 40 مليون جرعة لقاح ومن استرازينيكا علي 20 مليون ج عة لقاح .

وأضاف الدكتور خالد مجاهد أنه يتم تخزين اللقاحات في فاكسيرا وبالمجمع القومي للأمصال واللقاحات بحلوان، والذى تم انشائة بتكلفة 142 مليون جنيه.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمى : يشمل المركز 35 ثلاجة من ضمنهم 27 ثلاجة تبريد بسعة 1100 متر مكعب مكعب، و 8 ثلاجات تجميد بسعة 200 متر مكعب.

وجميعها تم تجهيزها بجودة وكفاءة عالية، كما يوجد المخازن والبالغ عددها 30 مخزن بسعة 14950 متر مكعب،وتابع : المجمع يمثل أهمية بالغة للأمن الصحي للمريض المصري، وتأمين المخزون الاستراتيجي من الأدوية والأمصال والطعوم للوزارة، حيث إن المجمع يعد صرحًا قوميًا يمثل نقلة نوعية لمصر في هذا المجال.

وأشار الدكتور خالد مجاهد إلى أن المجمع يعمل بنظام «Smart RF Id»، والذي يمكن من خلاله تحديد هوية جميع المحتويات وتتبع مراحل تخزينها، حتى توزيعها على المرضى بالمستشفيات، فضلاّ عن الاعتماد لأول مرة على إدخال تقنية الذكاء الاصطناعي في الجرد الآلي بمخازن وزارة الصحة والسكان.

حيث تم تخصيص 2 روبوت جرد محتويات المخازن والثلاجات بالمجمع، وكذلك استخدام الرقم «التعريفي المميكن»، وميكنة جميع أنظمة إطفاء الحرائق.

بالإضافة إلى الربط بين المركز وغرفة العمليات المركزية بوزارة الصحة والسكان عن طريق نظام مميكن، لضمان عملية المراقبة الدقيقة لجودة التخزين، مؤكدًا أن جميع أنظمة العمل بالمجمع تم إعدادها من قبل الكوادر البشرية بوزارة الصحة والسكان.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد وجود تراجع كبير في عدد الإصابات اليومية بكورونا بفضل الالتزام بالاجراءات الاحترازية والوقائية التى يتم العمل بها مشيرا إلي أن الفترة المقبلة سيكون هناك توفيرا للقاحات بشكل كبير يغطى القطاعين الحكومى والخاص بالمستشفيات وتابع انتهينا من تطعيم الفرق الطبية في مستشفيات العزل بالجمهورية بواقع 22 مستشفي وسيتم البدء في مستشفيات الحميات والصدر بواقع 86 مستشفي.

وقال : الطعوم تصل تدريجيا إلي المستشفيات مؤمنه وهناك سلسلة امداد وتمويل علي أعلي مستوى ويتم تأمين وصول اللقاحات للمستشفيات بشكل كبير .

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *