العامل المصري

جريدة وموقع إخباري

أخبار شعر

“تجميع قلوب “… للشاعر وليد شحتو

كتبت : سارة إبراهيم

ظل الشعر يحتل مركزا متقدماً فى الأدب العربى حتى إشتهر عدد كبير من الشعراء وأصبحت قصائدهم ملهمة لأجيال  من الشعراء والكتاب بل وعامة الناس من عاشقة الأدب العربى .

نتحدث اليوم عن وليد شحتو أحد شعراء مصر الذى  ولد بمحافظه الدقهليه عام ١٩٧١، تخرج من كليه الخدمه الاجتماعية عام ١٩٩٣( جامعه قناه السويس) ، ثم التحق بكليه الحقوق (جامعه المنصورة) وتخرج منها عام ١٩٩٨م تعاون مع العديد من المطربين المصريين الشباب وقدم معهم مجموعه من الاعمال الغنائيه ، له الكثير من القصائد بالعاميه المصريه كتبها وألقاها بنفسه ومتواجده علي صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي كافه .

وأحب الشعر عن طريق سماعه لابيات نثريه للشاعر ابو القاسم الشابي في الاعداديه فبدأ يكتب في الشعر في عام ٢٠١٧.

واختار العامية المصرية لتكون  الاسلوب الذى يستطيع الوصول به إلى أكبر شريحة من القراءحتي يسهل علي الناس فهمه والاستفاده من كلامه مقابل فى ذلك  ببيرم التونسي وصلاح شاهين.

و ذكر شحتو أن أفضل الاشعار لديه هو الشعر الغنائي لانه منسق ويعتمد علي الانترو والسنيو والكوبليه ويشتغل حاليا علي تيم غنائيه وله اعمال غنائيه كثيرة تعتمد علي تيمه فقط .

وتحدث ايضا علي انه تعرض كثيرا من الانتقادات وجعل تركيزه كله موجها لموهبته.

القصيدة عند شحتو 

اوضح وليد شحتو أن القصيده تتولد لديه ، فقال ” أن القصيده تتولد في لحظه في ثانيه كلمه تخلق عنده قصيده والموقف يخلق عنده قصيده في اي وقت بدون سابق استئذان ويميل الي فن الخطابه.
و ذكر أن من قام بدعمه في بدايه طريقه كان إحساسه عن طريق وذكر أن  وفاه والده كان بداية لانطلاق مشاعر وأحاسيس كثيرة نمت لديه موهبة وابداع من نوع خاص ، فى ظل  دعم الفنان محمد حسام ملحن غنوه الغربه وان وزوجته قامت بدعمه  ، و أن قرائته قد أثقلت هذه الموهبة مما نتج عنه قصائد شعرية صادقة مفعمة بإحساس وثقافة أدبية .

ويضيف انه بدأ فى  تطوير أسلوبه وتعبيره و البعد عن العبارات العقيمه و أنه عمد إلى تطوير الأوزان والقوافي وتعاون مع الفنان محمد حسام ليتعلم الشعر الغنائي وبدأ من هنا الفن الغنائي وأحبه.

سر نجاح الشاعر 

و أكد أن سر نجاح الشاعر هو إحساسه وموهبته نظراً لأن الشعر إحساس وليس دراسة وكان شعاره ” من لايملك الإحساس لا يملك كلمة ” .

” تجميع القلوب “

وفي نهايه هذا الحوار الممتع مع الفنان المبدع وليد شحتو أختتم حديثه بإن الهدف الذي يسعي اليه هو كتابه محتوي او رساله لكل الناس للاستفاده منها وهذا ليس لداعي المال وان كتابه ” تجميع القلوب ” خير مثال على ذلك .

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وائل مسلم نائب رئيس تحرير جريدة العامل المصرى