العامل المصري

جريدة وموقع إخباري

أخبار

مسرحية سودانية ضمن أنشطة الأقصر عاصمة الثقافة العربية

قدمت فرقة “ألفا” المسرحية التابعة للمسرح القومي بالسودان، عرضا بعنوان “صبية بلا ذاكرة”، بالتعاون مع المركز القومي لرعاية الطفولة بالسودان بساحة أبو الحجاج، بجوار معبد الأقصر، ضمن أنشطة (الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017).
والمسرحية عبارة عن عرض مينودراما يعتمد على الممثل الواحد، وتتناول مشكلة زواج القاصرات من خلال فتاة صغيرة مات زوجها الذي يكبرها بعدة أعوام، وتعرض كيف أنه منعها من التفكير في أية حياة أخرى بعد أن عاشت مجرد ممرضة له. ويتناول العرض المشاعر المتداخلة والمتناقضة التي تشعر بها تلك الزوجة فهي فرحة لموت الكابوس الذي يخنقها، وتشعر بالرعب من فقدان من كان الوحيد في حياتها بعد أن سافر بها بعيدا عن أهلها.
والعرض من بطولة رماح القاضي، وتأليف الكاتب السعودي عباس الحايك، وسينوغرافيا مروان عمر، وإخراج محمد حسن.
وأوضح رئيس الإدارة المركزية لإقليم جنوب الصعيد الثقافي سعد فاروق أن هذا العرض يتعرض لقضية كبرى مازالت بعض الأسر تصر عليها، ويهدمون بأيديهم أطفالهم بسببها، وعندما يكبرون يكونوا مشوهين وغير أسوياء بسبب الآثار النفسية الكبيرة التي يتعرض لها هؤلاء الأطفال.
ومن ناحية أخرى، احتفلت محافظة الأقصر، مساء أمس، بالشاعر حسن عامر الحاصل على المركز الثالث في التصفيات النهائية لمسابقة أمير الشعراء بدولة الإمارات العربية، من خلال حفل فني كبير نظمه بيت الشعر بساحة معبد الأقصر بالتعاون مع فرع ثقافة الأقصر، وتضمن عروضا فنية لفرقة الموسيقى العربية وفرقة فنية سودانية.
ووجه الشاعر حسن عامر الشكر لكل من ساندوه ودعموه سواء بالتصويت له في المسابقة أو بالدعاء، معربا عن سعادته في المشاركة بالمسابقة في موسمها السابع بالإمارات.
يُذكر أن حسن عامر ولد بقرية الحميدات التابعة لمركز ومدينة إسنا جنوبي محافظة الأقصر، وتخرج في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة جنوب الوادي، وحصل على العديد من الجوائز منها: جائزة بيت الشعر (بيت الست وسيلة) بالقاهرة لعام 2015، وعلى المركز الأول في مجال الشعر بمسابقة إبداع عام 2012. كما شارك مؤخرا بديوانه “أكتب بالدم الأسود” في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، وصدر له عدة دواوين منها “بياض ملائم للنزيف”، و”وهكذا أطلعكم عليّ”.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.