العامل المصري

جريدة وموقع إخباري

أخبار

ورش تدريبية فى المناهج المطورة لمعلمي معاهد البعوث الإسلامية

كتب: محمد الزهيري

عقد مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب برئاسة الدكتورة نهلة الصعيدي، رئيس المركز عميد كلية الطلاب الوافدين، ورش تدريبية لمعلمي اللغة العربية بمعاهد البعوث الإسلامية للمراحل الدراسية التالية (الابتدائي-الإعدادي-الثانوي) لتحديث الأساليب العلمية المتبعة لديهم، وتطوير مهارات المعلمين وتدريبهم على كيفية توصيل المعلومة بالشكل الحديث المتطور، وتعزيز التفاعل بين المعلم والطالب داخل الصف .

شارك في إعداد البرنامج التدريبي أساتذة متخصصين وأعضاء هيئة التدريس في المناهج المطورة وطرق التدريس بجامعة الأزهر الشريف . حاضر في البرنامج الدكتورة فايزة عبدالسلام، أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، والدكتور خلف الديب، أستاذ بكلية التربية جامعة الأزهر، والدكتورة حنان أبو مسلم، عضو وحدة شؤون التعليم بمركز تطوير الوافدين، وتحت إشراف الدكتور محمد مسعد، مسؤول قسم التطوير المهني بالمركز .

يأتي ذلك استكمالًا للجهود التي يبذلها مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب للارتقاء دومًا بالعملية التعليمية وبجودة التعليم، وفي ظل التطور الكبير بمناهج اللغة العربية لجميع المراحل التعليمية المختلفة، التي ركزت على تنمية مهارات اللغة العربية والحفاظ على قيمتها ومكانتها وتعزيز الثقافة اللغوية والهوية الإسلامية لدى الطلاب الوافدين .

وكان قد عقد مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب برئاسة الدكتورة نهلة الصعيدي، رئيس المركز عميد كلية الطلاب الوافدين، صباح اليوم الثلاثاء، اختبارات اختيار المرشحين العاملين بقطاعات الأزهر المختلفة سواء من الوعاظ بمجمع البحوث الإسلامية أو معلمي القرآن الكريم العاملين بالمعاهد الأزهرية بالقاهرة الكبرى؛ للعمل بمدرسة الإمام الطيب، وتحت إشراف الدكتورة نهلة الصعيدي، حيث تم اختبار المتقدمين على أيدي لجنة مراجعة المصحف بالأزهر وأعضاء هيئة التدريس .

جاء ذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الطيب أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بدعم وتطوير العمل بمدرسة الإمام الطيب، بكوادر متميزة من وعاظ الأزهر، ومعلمي القرآن الكريم والقراءات، وفي إطار ما يقدمه المركز للطلاب الوافدين الراغبين في حفظ القرآن الكريم وعلومه، من خدمات علمية ودينية.

وكشف مصدر مقرب من فضيلة الإمام الأكبر، عن سفر الإمام الطيب، إلى ألمانيا؛ لإجراء فحوصات طبية ضمن متابعة دورية يجريها للاطمئنان عن حالته الصحية، وإجراء كشف دوري على منطقة الظهر التي يعاني منها.

ونفى المصدر، في تصريحات للعامل المصري، ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من تأخر الحالة الصحية للإمام الاكبر، مؤكدا أنه بحالة جيدة، ويستعد للمشاركة في قمتي قادة الأديان بشأن المناخ والتعليم بروما .

يتوجه فضيلة الإمام الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مطلع الشهر القادم إلى العاصمة الإيطالية روما، للمشاركة في أعمال مؤتمر قمة قادة الأديان من أجل تغير المناخ تحت عنوان (الإيمان والعلم) في ال 4 من أكتوبر، والذي يعد تمهيدًا لمؤتمر الأمم المتحدة COPE 26 (مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغير المناخ)، بحضور القادة السياسيين في الفترة ما بين 31 أكتوبر وحتى 12 نوفمبر من العام الحالي.

ومن المقرر أن يخرج المؤتمر بعدة توصيات من قادة الأديان وممثليها حول العالم عن رؤية الأديان في الحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية والبيئية، وتعزيز الجوانب الأخلاقية في الحفاظ على البيئة، وأهمية التضامن الإنساني والعالمي ومبدأ المسؤولية المشتركة كحلول واقعية للشروع في تنفيذ خطط للتنمية المستدامة أكثر تأثيرًا وفعالية.

كما يشارك شيخ الأزهر في اجتماع قادة الأديان بشأن التعليم تحت عنوان (نحو اتفاق عالمي من أجل التعليم) في الخامس من أكتوبر والذي يوافق يوم المعلم العالمي، ومن المقرر أن يشارك فضيلته قادة الأديان في توجيه التحية والشكر للمعلمين والمعلمات حول العالم على جهودهم التي يبذلونها خاصة مع تفشي فيروس كورونا، وقدرتهم على التكيف مع ما فرضته هذه الجائحة من ظروف متعلقة بالتعليم.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *