العامل المصري

جريدة وموقع إخباري

أخبار

الديب :المرحلة المقبلة تتطلب تغيير وزراء المجموعة الاقتصادية

هنأ أبوبكر الديب الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الاقتصادي، الرئيس عبد الفتاح السيسي بفوزه في انتخابات رئاسة الجمهورية لفترة ثانية متمنيا له التوفيق في تحقيق امال وطموحات الشعب.

وقال الديب إن رؤي  وطموحات الرئيس والشعب الاقتصادية، تحتاج لحكومة شابة لتنفيذها، لافتًا إلى أنه يجب تغيير المجموعة الاقتصادية الوزراية بأسرع وقت ممكن لتنفيذ الإتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أبرمها الرئيس خلال جولاته الخارجية.

وتوقع الديب، حدوث تحسن ملحوظ في المؤشرات الاقتصادية المصرية، عقب الانتخابات الرئاسية الحالية، وتشمل هذه المؤشرات سعر الجنيه مقابل الدولار، والتضخم، وسعر الفائدة.

وأكد الديب وجود حالة من التفاؤل بين المستثمرين بشأن برنامج الاصلاح الاقتصادي، حيث بلغت الاستثمارات الأجنبية في سوق الأوراق المالية، أعلى مستوياتها منذ عام 2010، وارتفاع الاستثمارات المباشرة، ومواصلة زيادة معدلات النمو.

وقال إن عدد من المؤسسات الدولية، توقعت أن يشهد النشاط الاقتصادي في مصر انتعاشة خلال الـ5 سنوات المقبلة، مدعومًا بزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتعافي قطاع السياحة وارتفاع إنتاج الغاز والبترول، وتعديلات قوانين الاستثمار والتراخيص الصناعية والإفلاس، وقانون السيارات، والتأمين الصحي الشامل، وضريبة الدخل، وقانون ضريبة القيمة المضافة، وطرح شركات القطاع العام فى البورصة.

كما توقعت المؤسسات الدولية أن ترتفع الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 10.9 مليار دولار بنهاية العام المالي 2019-2020، وأن ترتفع إيرادات السياحة من 4.4 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي إلى 6.9 مليار دولار في نهاية العام المالي 2019- 2020، كما سيرتفع عدد السياح القادمين إلى مصر خلال نفس العام إلى 9.2 مليون سائح، وارتفاع صادرات مصر غير البترولية إلى 18.2 مليار دولار، بنهاية السنة المالية 2019- 2020، مقابل 15.1 مليار دولار في نهاية العام المالي الماضي.

وأوضح الديب، أن البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر، تتمتع بوفرة في السيولة الدولارية، بعد القضاء على السوق الموازية والسوداء للدولار، كما شهدت تحويلات المصريين في الخارج انتعاشة ملحوظة، كما توقع أن يهبط معدل التضخم إلى مستوى 10% بنهاية العام.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *