وزير الصناعة : زيادة الصادرات وتعزيز الاستثمار الأجنبي المحور الرئيس لخطة التمثيل التجاري

وزير الصناعة : زيادة الصادرات وتعزيز الاستثمار الأجنبي المحور الرئيس لخطة التمثيل التجاري

أكد وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل أن زيادة الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية وزيادة الاستثمارات الأجنبية في السوق المصرى تمثل أولوية قصوى فى خطة عمل جهاز التمثيل التجارى خلال المرحلة الحالية والمستقبلية.
كما أكد قابيل، وفقا لبيان وزارة التجارة والصناعة اليوم الثلاثاء، ضرورة قيام المكاتب التجارية بالخارج بأدوار فاعلة في دراسة الأسواق الخارجية والتواصل مع المستوردين المحليين والترويج للمنتج المصري بالإضافة إلى الترويج للاستثمار بالسوق المصري كوجهة استثمارية مهمة بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.
وأوضح أن جهاز التمثيل التجاري يمثل الشق الاقتصادي للدبلوماسية المصرية في الخارج، والذراع الرئيس للوزارة للنفاذ للأسواق الخارجية وفتح آفاق جديدة للمنتجات الزراعية والصناعية والخدمية بالأسواق العالمية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الوزير مع أعضاء جهاز التمثيل التجارى المكلفين بالعمل بالمكاتب التجارية بالخارج بحركة التمثيل التجارى الأخيرة والملحقين الجدد الذى تم تعيينهم مؤخرا بالجهاز.
واستعرض اللقاء تكليفات الوزير لأعضاء الجهاز خلال المرحلة المقبلة وفقا لاستراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية والتداعيات والمتغيرات الاقتصادية العالمية، وتقلبات الخريطة التجارية الإقليمية والعالمية بهدف الحفاظ على مكانة المنتج المصرى في الأسواق العالمية وزيادة الصادرات والحد من الواردات.
وأكد قابيل، وفقا للبيان، دعم الوزارة لكل الاستثمارات الأجنبية للسوق المصرى مع التركيز على عدد من القطاعات المستهدفة والتي تمثل أهمية قصوى للوزارة خلال المرحلة الحالية.
وأشار إلى أن إنشاء هيئة تنمية الصادرات، استهدف توحيد الكيانات المعنية بتنمية هذا القطاع الحيوى والمؤثر في الأنشطة الاقتصادية في مصر..مؤكدا ضرورة التنسيق المستمر بين جهاز التمثيل التجاري، والهيئة لتنفيذ محاور استراتيجية الوزارة التي تنفذها حاليا لتعزيز وتنمية الصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق الخارجية.
وفى رده على تساؤل حول أهمية إقرار الاستراتيجية الجديدة لصناعة السيارات، أوضح قابيل أن الاستراتيجية تمثل خطوة مهمة نحو إقامة صناعة سيارات حقيقية في مصر قائمة على التصنيع وليس التجميع بحيث تستهدف نقل تكنولوجيات متقدمة للصناعة الوطنية، وتوفير الآلاف من فرص العمل بالإضافة إلى جذب العديد من شركات التصنيع، والصناعات المغذية لها للاستثمار فى السوق المصرى.
وشدد قابيل على أهمية التزام المكاتب التجارية بالأدوار المنوطة بها بهدف تحقيق طفرة في معدلات الاستثمار والتصدير خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الوزارة تتابع خطة تنفيذ التكليفات الصادرة للمكاتب التجارية بالخارج والتى سيتم على أساسها إجراء التقييم الدورى لكل مكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *